أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | الخارجية الاميركية: نتابع الوضع في تونس ونؤكد على ضرورة انسجام كل الاجراءات مع الدستور

الخارجية الاميركية: نتابع الوضع في تونس ونؤكد على ضرورة انسجام كل الاجراءات مع الدستور

 

أفادت رئاسة الجمهورية جرت أن محادثة هاتفية جمعت أمس الاثنين بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد و أنطوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي.

وأكّد رئيس الدولة حرصه على احترام الشرعية والحقوق والحريات. وأشار إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها تندرج في إطار تطبيق الفصل 80 من الدستور لحماية المؤسسات الدستورية وحماية الدولة وتحقيق السلم الاجتماعي.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن مواصلة انخراط بلاده في تطوير علاقات الشراكة التي تجمعها بتونس في عدة مجالات، وتعزيز القيم والمبادئ المشتركة المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية.

إلى ذلك أصدرت وزارة الخارجية الاميركية بيانا بلسان المتحدث الرسمي باسم الوزارة نيد برايس حول الوضع في تونس، أكدت فيه متابعتها للوضع في تونس. كما أشارت إلى ضرورة انسجام كل الاجراءات مع الدستور . وفيما يلي نص البيان:

تراقب الولايات المتحدة عن كثب التطورات في تونس. كنا على تواصل مع مسؤولين في الحكومة التونسية للتأكيد على أن حلول المشاكل السياسية والاقتصادية في تونس يجب أن تستند إلى الدستور التونسي ومبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية. وكنا واضحين في حثّ جميع الأطراف على تجنّب اتخاذ أي إجراءات من شأنها أن تخنق الخطاب الديمقراطي أو تؤدي إلى العنف. نحن منزعجون بشكل خاص من التقارير التي تفيد بإغلاق مكاتب وسائل الإعلام ونحث على الاحترام الدقيق لحرية التعبير وغيرها من الحقوق المدنية.
يجب على تونس ألا تضيّع مكاسبها الديمقراطية، وستواصل الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب الديمقراطية التونسية.

https://bit.ly/2WejoA3

The United States is closely monitoring developments in Tunisia. We have been in contact with Tunisian government officials to stress that solutions to Tunisia’s political and economic troubles should be based on the Tunisian constitution and the principles of democracy, human rights, and freedom. We have been clear in urging all parties to avoid taking any actions that could stifle democratic discourse or lead to violence. We are particularly troubled by reports that media offices have been closed and urge scrupulous respect for freedom of expression and other civil rights.
Tunisia must not squander its democratic gains. The United States will continue to stand on the side of Tunisia’s democracy. https://bit.ly/3yb