أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | الرئيس الامريكي يبدأ جولة أوروبية منتصف الشهر الجاري

الرئيس الامريكي يبدأ جولة أوروبية منتصف الشهر الجاري

أعلن البیت الأبیض أن الرئیس الأمریكي جو بایدن سیقوم منتصف یونیو الجاري بأول جولة لھ خارج البلاد منذ تولیھ منصبھ وتشمل بریطانیا وبلجیكا وسویسرا. وقالت المتحدثة باسم البیت الأبیض جین ساكي في بیان إن جولة الرئیس الأمریكي “ستسلط الضوء على التزام الولایات المتحدة باستعادة تحالفاتنا وتنشیط العلاقة عبر الأطلسي والعمل في تعاون وثیق مع حلفائنا وشركائنا متعددي الأطراف لمواجھة التحدیات العالمیة وتأمین مصالح أمریكا بشكل أفضل”.
وأضافت ساكي ان بایدن سیلتقي في لندن مع رئیس الوزراء البریطاني بوریس جونسون الخمیس المقبل “لتأكید العلاقات القویة المستمرة بین الولایات المتحدة وبریطانیا”.
واوضحت ان الرئیس الامریكي سیشارك في قمة مجموعة السبع الصناعیة الكبرى (جي 7 (في كورنوال (جنوب بریطانیا) والتي ستنعقد في الفترة من 11 إلى 13 یونیو.
واشارت الى ان بایدن سیحرص على “تعزیز التزامنا بالتعددیة والعمل على تعزیز أولویات السیاسة الأمریكیة الرئیسیة بشأن الصحة العامة والتعافي الاقتصادي وتغیر المناخ وإثبات ذلك ویبین التضامن والقیم المشتركة بین الدیمقراطیات الكبرى”.
ولفتت الى انه سیعقد اجتماعات ثنائیة مع نظرائھ من قادة مجموعة السبع. ومن المقرر أن یلتقي الرئیس الأمریكي وعقیلتھ جیل في 13 یونیو بالملكة البریطانیة إلیزابیث في قلعة وندسور. وقالت ان جولته الاوروبیة ستقوده بعد ذلك الى العاصمة البلجیكیة بروكسل حیث سیشارك في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) حیث “سیؤكد التزام الولایات المتحدة بالحلف والأمن عبر المحیط الأطلسي والدفاع الجماعي وسیناقش قادة (ناتو) كیفیة توجیھ الحلف نحو (مواجھة) التھدیدات المستقبلیة وضمان المشاركة الفعالة في تحمل الأعباء”.
كما سیلتقي بایدن على ھامش القمة مع نظیره التركي رجب طیب أردوغان “لمناقشة مجموعة كاملة من القضایا الثنائیة والإقلیمیة” حسب المتحدثة.
واضافت ان الرئیس الامریكي سیشارك في القمة التي تجمع الولایات المتحدة والاتحاد الأوروبي في 15 یونیو في بروكسل كما سیلتقي بالملك البلجیكي فیلیب ورئیس الوزراء ألكسندر دي كرو. واوضحت المتحدثة ان الرئیس الأمریكي سیختتم جولتھ الاوروبیة في مدینة جنیف السویسریة حیث سیعقد قمة ثنائیة مع نظیره الروسي فلادیمیر بوتین في 16 یونیو المقبل. كما سیلتقي بایدن أثناء وجوده في جنیف مع الرئیس السویسري غاي بارملین ووزیر الخارجیة إغنازیو كاسیس.