أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | تخبط وتوتر في بريطانيا ودول العالم توقف الرحلات الجوية بالعالم !

تخبط وتوتر في بريطانيا ودول العالم توقف الرحلات الجوية بالعالم !

يترأس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الإثنين، اجتماع أزمة بشأن إمدادات المملكة المتحدة بعد قرار العديد من الدول بما فيها فرنسا، تعليق الرحلات بسبب السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي قالت لندن إنها “خارجة عن السيطرة”. وقال ناطق باسم الحكومة البريطانية مساء الأحد، إن جونسون “سيترأس غدا (الإثنين) اجتماعا للجنة حالات الطوارئ المدنية لمناقشة الوضع المتعلق بالتنقلات الدولية وخصوصا التدفق المنتظم للشحن من المملكة المتحدة وإليها”. وأضاف أن “اجتماعات أخرى ستعقد ليلا وصباح غد (الإثنين) لضمان وضع خطط متينة”.

ودفعت السلالة الجديدة من كورونا الحكومة البريطانية إلى إعادة فرض قيود على 16 مليون نسمة في لندن وجنوب شرق إنكلترا بسرعة الأحد. وقال وزير الصحة مات هانكوك للتلفزيون البريطاني، إن الفيروس “خارج عن السيطرة” في المملكة المتحدة حيث تسبب بزيادة الإصابات ودخول المستشفيات.

وأضاف “سيكون من الصعب للغاية إبقائها تحت السيطرة حتى يتم تعميم لقاح”، ملمحا إلى أن القيود قد تستمر “شهرين” على الأقل.  وبريطانيا وهي واحدة من أكثر الدول تضررا في أوروبا إذ أودى وباء كوفيد-19 فيها بحياة أكثر من 67 ألف شخص، بينما سجل يوم الأحد وحده رقما قياسيا في عدد الإصابات بلغ 36 ألفا.  ومع تأكيد دعمه للقيود، اتهم زعيم المعارضة العمالية كير ستارمر بوريس جونسون بـ “إهمال جسيم” لتأخره في التحرك وتجاهله المؤشرات المقلقة “لأسابيع”.

وقف الرحلات

وعلى غرار عدد من الدول الأوروبية، قررت فرنسا الجارة المباشرة للمملكة المتحدة الأحد تعليق جميع الرحلات من الأراضي البريطانية لمدة 48 ساعة، بعد ظهور هذا النوع من الفيروس الذي يعتبر أكثر قدرة على العدوى بنسبة 70 بالمئة. كما قررت كندا تعليق رحلات الركاب الآتية من المملكة المتحدة، وذلك لمدة 72 ساعة، على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في هذا البلد، على ما أعلنت أوتاوا الأحد.

وقالت وكالة الصحة العامة الكندية في بيان “نظرا إلى العدد الكبير من الإصابات المسجلة بسلالة من فيروس كوفيد-19 في أجزاء من المملكة المتحدة، اتخذنا قرار تعليق دخول كل رحلات الركاب التجارية والخاصة الآتية من المملكة المتحدة إلى كندا، وذلك لمدة 72 ساعة بدءا من منتصف الليل (05,00 بتوقيت غرينتش الاثنين)”.

وقالت وكالة الصحة الكندية إن البيانات الأولية “تشير إلى أن السلالة التي اكتُشفت في المملكة المتحدة قد تكون معدية بنحو أكبر”، غير أنها أضافت انه “لا يوجد دليل حتى الآن على أنّ طفرات (سارس-كوف-2) تؤثّر على شدة الأعراض أو الاستجابة المناعية أو على فعالية اللقاح”.

كما أعلنت كل من تركيا بلجيكا وهولندا وإيطاليا وألمانيا وإيرلندا والأرجنتين وتشيلي الأحد، تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة. وقال المغرب إنه سيعلق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة بدءا من مساء يوم الأحد، بسبب المخاوف من السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*