أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | جامعة الدول العربية تدين “التدخلات التركية” !

جامعة الدول العربية تدين “التدخلات التركية” !

طالب مجلس جامعة الدول العربية، الأربعاء، تركيا بسحب كافة قواتها المتواجدة على أراضي الدول الأعضاء، وأصدر بيانا بشأن “التدخلات التركية” في شؤون الدول العربية تحفظت عليه كل من قطر وليبيا والصومال الفيدرالية وجمهورية جيبوتي.  ودان المجلس التدخل التركي في ليبيا و نقل “مقاتلين إرهابين” إلى أراضيها، كما دان تدخل أنقرة في سوريا باعتباره خرقا واضحا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة و قرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى وحدة و استقرار سوريا.

وندد  المجلس بما وصفه بتوغل القوات التركية في الأراضي العراقية باعتباره تهديدا لسيادة بغداد. وطالب المجلس بتكليف المجموعة العربية في نيويورك يبحث سبل التصدي لهذا الأمر داخل مختلف أجهزة الأمم المتحدة. وتقرر إدراج التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية كبند دائم على جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وتدعم تركيا حكومة الوفاق في ليبيا وتمدها بالمقاتلين والسلاح ضد قوات خليفة حفتر. ومؤخّراً سيطرت قوات حكومة الوفاق مدعومة من تركيا على كل الغرب الليبي إثر معارك استمرت أكثر من عام وانتهت مطلع يونيو بانسحاب قوات حفتر من محيط طرابلس وسائر المناطق التي كان يسيطر عليها في غرب وشمال غرب البلاد. ودخلت تركيا في  أزمة مع اليونان شرق المتوسط بشأن الحقوق البحرية والطاقة. ويتصاعد التوتر بشأن نشاطات التنقيب البحرية التي تقوم بها تركيا والتي تقول قبرص وحليفتها اليونان إنها تنتهك سيادتهما.