أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | تونس: “الصحة” تسمح لمصابي “كورونا” بلا أعراض بالخضوع إلى الحجر الذاتي بشروط !

تونس: “الصحة” تسمح لمصابي “كورونا” بلا أعراض بالخضوع إلى الحجر الذاتي بشروط !

أفادت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية أمس الاربعاء إنه سيتم السماح للحاملين لفيروس كورونا الذين لم تظهر عليهم أعراض مرضية بالخضوع إلى الحجر الصحي الذاتي بمنازلهم، وفقا لشروط محددة. وأوضحت بن علية في مؤتمر صحفي حول تطورات الوضع الوبائي، أن هذا القرار يأتي انسجاما مع توصيات منظمة الصحة العالمية التي سمحت بإمكانية وضع الحاملين لفيروس كورونا دون أعراض مرضية في الحجر الصحي الذاتي شريطة أن تتوفر بمقرات اقامتهم كل مقومات السلامة الصحية والتباعد الجسدي بهدف منع انتقال العدوى إلى بقية أفراد العائلة.

وأكدت أن 90 بالمائة من الأشخاص الحاملين للفيروس ليست لديهم أعراض مرضية وهم قيد المتابعة الطبية، في حين تم إيواء عدد قليل من المصابين بالمستشفيات أو بوحدات الإنعاش. ومنذ فتح الحدود التونسية يوم 27 جوان الماضي تم تسجيل 1112 إصابة مؤكدة بالفيروس تتوزع الى 441 حالة وافدة، و671 حالة محلية، كما تم تسجيل 7 حالات وفاة.

من جهته، قال رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة محمد الرابحي إن التوجه للسماح للحاملين لفيروس كورونا الذين لم تظهر عليهم أعراض مرضية بالخضوع إلى الحجر الذاتي “يتطلب استيفاء جملة من الشروط منها توفر منازل تتمتع بظروف ملائمة لاحترام بروتوكول الحجر الصحي لمنع انتقال العدوى”.

وأفاد أن وزارة الصحة بصدد صياغة برتوكول صحي جديد يتعلق بالسماح لهؤلاء المصابين بلا أعراض مرضية بالخضوع إلى الحجر الذاتي بمنازلهم، مشددا على أنه لن يتم السماح لهؤلاء المصابين بالحجر الذاتي إلا بعد موافقة وزارة الصحة وعقب تقييم منازلهم ومدى احترامها لمتطلبات الحجر الصحي.

ولاحظ أنه لا وجود لأي إشكال حتى الآن في إيواء المصابين بفيروس كورونا ممن ليست لديهم أعراض مرضية، لافتا إلى أنه تم تجهيز 6 مراكز حجر صحي إجباري دخل نصفها حيز الاستغلال لإيواء المصابين وعزلهم تجنبا لخطر انتقال العدوى في ظل تسجيل حلقات عدوى في كل من قابس وسوسة والكاف والقيروان وتطاوين.

(وات)