أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | تونس .. وزراء الداخلية العرب يحذرون من تنامي الإرهاب والجرائم الالكترونية

تونس .. وزراء الداخلية العرب يحذرون من تنامي الإرهاب والجرائم الالكترونية

حذر المشاركون في الدورة 37 لمجلس وزراء الداخلیة العرب الیوم الاحد من تنامي مخاطر الأعمال الإرھابیة والجریمة الإلكترونیة في المنطقة العربیة داعین إلى تعزیز التعاون والتنسیق بین الأجھزة الأمنیة العربیة وتحدیث القائمة العربیة السوداء لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرھابیة. في ھذا السیاق قال الأمین العام لمجلس وزراء الداخلیة العرب الدكتور محمد بن علي كومان في افتتاح أعمال الدورة ان الإرھاب لا یزال یشكل العنصر الأبرز في سلم التحدیات الإجرامیة التي تواجھھا المنطقة العربیة والعالم أجمع .

وأكد أن مجلس وزراء الداخلیة العرب حقق ھذا العام خطوة بارزة على صعید مكافحة الإرھاب تمثلت في إصدار القائمة العربیة السوداء لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرھابیة بعد أن تم إدراج عدد من الكیانات فیھا من قبل اللجنة القانونیة المعنیة مشیرا إلى أن المجلس سینظر في إنشاء فریق خبراء عربي یعنى برصد التھدیدات الإرھابیة والتحلیل الفوري للأعمال الإرھابیة.

وأوضح أن وزراء الداخلیة العرب سیناقشون أیضا إطلاق استراتیجیة عربیة لمواجھة جرائم تقنیة المعلومات وإنشاء وحدة لتنسیق جھود الدول العربیة في ھذا المجال مشددا على ضرورة تعزیز التعاون الأمني بین أوروبا والعالم العربي في مجال مكافحة الإرھاب ومواجھة كل التحدیات الإجرامیة المشتركة كالھجرة غیر الشرعیة وتجارة المخدرات والجریمة السیبرانیة وسائر أنماط الجریمة المنظمة.

من جھته قال الرئیس الفخري لمجلس وزراء الداخلیة العرب ووزیر الداخلیة السعودي الأمیر عبد العزیز بن نایف آل سعود ان مواجھة الإرھاب تفرض توحید جھود الدول العربیة وتوثیق الصلات بین أجھزتھا الأمنیة وتعزیز العمل الأمني المشترك وتبادل المعلومات والتجارب والخبرات في ھذا الخصوص

وأضاف أن اجتماع مجلس وزراء الداخلیة العرب یمثل أحسن فرصة لرفع وتیرة التنسیق والتعاون الأمني بین الدول العربیة ما یحقق أعلى مستویات الاستقرار للشعوب العربیة.

من ناحیته قال رئیس الحكومة التونسیة إلیاس الفخفاخ ان الدورة ال37 لمجلس وزراء الداخلیة العرب تنعقد في ظرف دقیق یتسم بتنامي التھدیدات الارھابیة والتحدیات الأمنیة المتطورة كالجریمة المنظمة والجریمة الالكترونیة والھجرة غیر الشرعیة داعیا الى تعزیز التنسیق الأمني بین الدول العربیة لمواجھة ھذه التحدیات. وشدد على ضرورة تطویر الیات ومنظومات العمل في الأجھزة الأمنیة العربیة فضلا عن تعزیز تبادل التجارب والمعلومات بینھا ما یضفي المزید من النجاعة على عملھا وتدخلاتھا في مواجھة التحدیات الأمنیة .

وانطلقت في وقت سابق الیوم الأحد بتونس أعمال الدورة ال37 لمجلس وزراء الداخلیة العرب التي ستناقش عدة مواضیع منھا إعادة النظر في معاییر الإدراج والشطب في القائمة السوداء العربیة لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرھابیة وإنشاء فریق عمل لرصد التھدیدات الإرھابیة والتحلیل الفوري للأعمال الإرھابیة.