أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | توقيع مذكرة تفاهم بين دمشق والحكومة الليبية ببنغازي لإعادة افتتاح مقرات البعثات الدبلوماسية

توقيع مذكرة تفاهم بين دمشق والحكومة الليبية ببنغازي لإعادة افتتاح مقرات البعثات الدبلوماسية

وقعت دمشق والحكومة الموازية في ليبيا، الموالية للمشير خليفة حفتر، اليوم الأحد على مذكرة تفاهم تقضي بإعادة افتتاح مقرات البعثات الديبلوماسية في البلدين، بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية. واستقبل وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وفداً ليبياً رسمياً برئاسة كل من عبد الرحمن الأحيرش نائب رئيس مجلس الوزراء والدكتور عبد الهادي الحويج وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية ببنغازي.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين وسبل إعادة تفعيلها في مختلف المجالات بما يتناسب وتطلعات الشعبين الشقيقين والعلاقات التاريخية بينهما وكذلك بما يضمن التنسيق المستمر لمواجهة الضغوط والتحديات المتشابهة التي تستهدف كلا البلدين واستقلالهما والتدخلات الخارجية في شؤنهما الداخلية.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين على الأهمية الكبيرة التي توليها سورية لعلاقاتها مع  ليبيا وذلك لما لهذه العلاقة من مكانة خاصة في نفوس السوريين مشدداً على أن الظروف والتحديات التي تواجه البلدين تثبت اليوم أكثر من أي وقت مضى بأن هذه العلاقات يجب أن تكون في أفضل حالاتها لمواجهة الأطماع الخارجية وما يشكله ذلك من خطر على سيادتهما وكذلك على الأمن القومي العربي.

وعقب اللقاء جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية والمغتربين السورية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية لإعادة افتتاح مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية وتنسيق مواقف البلدين في المحافل الدولية والإقليمية وعلى وجه الخصوص في مواجهة التدخل والعدوان التركي على البلدين وفضح سياساته التوسعية والاستعمارية بالإضافة إلى العمل على تعزيز التعاون في كل المجالات. مذكرة التفاهم التي وقعت اليوم بين الجانبين تضم 46 اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين ستتفعل مباشرة حيث ستتسلم وزارة خارجية حكومة بنغازي مقر السفارة الليبية بدمشق.