أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | تضمن سحب الجنود الأميركيين من أفغانستان .. توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان في قطر !

تضمن سحب الجنود الأميركيين من أفغانستان .. توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان في قطر !

وقعت واشنطن اتفاقا تاريخيا مع حركة طالبان في الدوحة السبت يمهد الطريق لسحب آلاف الجنود الأمريكيين من أفغانستان ضمن فترة زمنية من 14 شهرا، وذلك بعد 18 سنة من اندلاع الحرب. ورحبت قطر، التي احتضنت المفاوضات بتوقيع اتفاقية السلام بين الولايات المتحدة وطالبان في الدوحة، وقالت إنها تأمل أن يكون هذا التوقيع خطوة إلى الأمام نحو سلام دائم في أفغانستان، ويؤدي إلى حوار شامل بين الأفغان. مشيرة إلى أنه ما كان لاتفاق السلام هذا أن يتحقق لولا الإرادة السياسية لجميع الأطراف.

وأكد بيان أمريكي أفغاني مشترك، السبت، أن الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو سيسحبون قواتهم من أفغانستان، حال التزمت طالبان بتعداتها بموجب الاتفاق. وبموجب نص البيان المشترك الذي نشرته وسائل إعلام أفغانية  فإن “الولايات المتحدة وحلفاءها سيكملون سحب قواتهم المتبقية من أفغانستان في غضون 14 شهرا بعد إعلان البيان واتفاق الولايات المتحدة مع طالبان”.

يشار أن الولايات المتحدة غزت أفغانستان بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، نفذها تنظيم القاعدة. وخلال الغزو، قتل أكثر من ألفين و400 جندي امريكي، وعدد غير معروف من الجنود الأفغان ومقاتلي طالبان والمدنيين.
وأجرت الولايات المتحدة محادثات مع طالبان منذ أكثر من عام للتوصل إلى اتفاق، تسحب بموجبه آلاف الجنود من أفغانستان، حيث يتواجد ما بين 12 و13 ألف جندي، مقابل ضمانات أمنية من طالبان، وتعهّدا بعقد محادثات سلام مع حكومة كابل.

وجاء في نص البيان المشترك أيضا أن الولايات المتحدة ستخفض عدد قواتها العسكرية في أفغانستان إلى 8 آلاف و600 في غضون 135 يوما وستفي بالتزاماتها الأخرى المعلنة في الاتفاق وستعمل مع حلفائها والتحالف لخفض عدد قواتهم في أفغانستان خلال فترة مماثلة رهناً بوفاء طالبان باتفاق السلام.