أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | خلال مؤتمر ميونخ للأمن .. “ماكرون” يدعو لبناء استراتيجية أوروبية موحدة !

خلال مؤتمر ميونخ للأمن .. “ماكرون” يدعو لبناء استراتيجية أوروبية موحدة !

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم السبت الى ضرورة بناء استراتيجية اوروبية موحدة بما يضمن الحفاظ على السيادة الأوروبية. وقال ماكرون في كلمته بأعمال الدورة ال56 لمؤتمر ميونخ للأمن ان الأمر الأساسي في السنوات المقبلة هو التحرك بشكل اسرع في قضايا السيادة على المستوى الأوروبي.

وأشار الى وجود قيم مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية لكنها ليست متطابقة بشكل كامل فهناك خصوصيات أوروبية تختلف عن الولايات المتحدة ولا بد من الحفاظ عليها. وأضاف ان “الثنائية الفرنسية – الألمانية هي ضمان نجاح للمسار الأوروبي وهي التي تسمح للاتحاد الأوروبي بالسير قدما” داعيا الى تعزيز الأنظمة التكنولوجية والأمنية بين الدول الأوروبية. Nوأفاد بأن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى مواءمة ميزانيته مع حجم طموحاته.

على صعيد متصل لفت الرئيس الفرنسي الى ان الاتحاد الأوروبي “يعيش في فترة سلام لا سابق لها” موضحا ذلك بأن “العمل الأوروبي قائم على التعاون دون الهيمنة وهو ما أبقى أسس الاتحاد مستمرة وقوية”. وشهد أمس الجمعة انطلاق أعمال مؤتمر ميونخ للأمن ال56 بمشاركة 500 شخصية عالمية بينهم 135 رئيس دولة وحكومة ووزير خارجية ودفاع وعشرات المسؤولين في المنظمات الدولية والمجتمع المدني.

(كونا)