أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | مؤكدا دعم حلّ الدولتين .. رفض أوروبي للخطة الأمريكية بالشرق الأوسط

مؤكدا دعم حلّ الدولتين .. رفض أوروبي للخطة الأمريكية بالشرق الأوسط

رفض الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط وأكد مجددا دعمه لحل الدولتين بما يتماشى مع القانون الدولي. وقال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل خلال جلسة لمناقشة خطة السلام الأمريكية بالبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ “ان المقترحات المقدمة منذ أسبوعين من قبل الولايات المتحدة تتحدى بوضوح المعايير المتفق عليها دوليا وبالتالي من الصعب أن نرى كيف يمكن لهذه المبادرة أن تعيد الطرفين إلى طاولة المفاوضات”.

وأشار بوريل إلى أن “25 من الدول ال27 الأعضاء في مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي تؤيد هذا الاعتبار”. وأضاف “بالنسبة للاتحاد الأوروبي فإن موقفنا واضح إذ أننا مستعدون للعمل مع المجتمع الدولي لإحياء العملية السياسية بما يتماشى مع القانون الدولي الذي يضمن الحقوق المتساوية والمقبولة لدى الطرفين”.

وأكد “اننا كنا صريحين في دعمنا لحل الدولتين عن طريق التفاوض بناء على المعايير المتفق عليها دوليا ووفقا للقانون الدولي ورؤيتنا مبدئية وعملية تعكس تمسكنا الأوسع كأوروبيين بالنظام الدولي القائم على القواعد”.
وأوضح أنه زار واشنطن خلال الأسبوع الماضي وناقش الخطة الأمريكية مع السلطات هناك قائلا “لقد أوضحت هذه النقطة لمحاوري: يجب أن نسأل أنفسنا ما إذا كانت هذه الخطة توفر أساسا للتقدم أم لا ونحن بحاجة لمعرفة ما إذا كانت المقترحات نفسها مفتوحة حقا للمفاوضات وهل هي نقطة انطلاق أم نهاية؟”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*