أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | منتدى دافوس الاقتصادي العالمي يعلن تشكيل أول مجلس عالمي للعملات الرقمية

منتدى دافوس الاقتصادي العالمي يعلن تشكيل أول مجلس عالمي للعملات الرقمية

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الجمعة تشكيل اول مجلس عالمي يركز على تصميم إطار لإدارة العملات الرقمية. وقال المنتدى في بيان من مقر انعقاد دورته السنوية الخمسين بمنتجع (دافوس) السويسري ان المجلس سيكون بمنزلة اتحاد عالمي لحوكمة العملات الرقمية بهدف زيادة وصولها إلى النظام المالي من خلال حلول مبتكرة تكون شاملة وقابلة للتشغيل. موضحا ان تلك الخطوة جاءت بعد مشاورات مكثفة مع المهتمين بقضايا العملات الرقمية والتي غالبا ما سيتم الاستشهاد بها كأداة للادماج المالي شريطة ان تكون مقترنة بحسن الإدارة. وأشار إلى ان المجلس سيركز على حلول لعملية تنظيمية مرحلية لآليات التعامل مع العملات الرقمية التي يجب ان تتمتع بالكفاءة والسرعة وقابلية التشغيل البيني والشمولية والشفافية.
ونقل البيان عن محافظ البنك المركزي (الاحتياطي) لجنوب إفريقيا ليسيتيا كانياغو قوله “يجب أن يأخذ أي تقييم للعملات الرقمية في الاعتبار أهداف السياسة والأعمال وكذلك الظروف الفريدة التي تواجه مختلف الاقتصادات في جميع أنحاء العالم من أجل التقييم الكامل لمخاطرها وفوائدها”. وقال “إن الجمع بين وجهات نظر متنوعة من خلال هذا المجلس سيتيح إجراء مراجعة شاملة ولكن هذا يحتاج إلى تعاون القطاعين العام والخاص. ” ومن جانبه قال محافظ البنك المركزي الكيني باتريك نجوروجي في البيان ذاته “ان العملات الرقمية تقدم إمكانات واسعة ولكن يجب تقييمها مقابل الأهداف الأساسية للتقدم الاقتصادي والازدهار المشترك.” وبدوره أكد محافظ بنك إنجلترا مارك كارني في البيان “ان الحوكمة هي الركيزة الأساسية لأي شكل من أشكال العملة الرقمية ولذا من الأهمية بمكان أن يضمن أي إطار عملات رقمية أمان وكفاءة وشرعية المدفوعات مع ضمان منافسة عادلة ومفتوحة”. وقال ان بنك إنجلترا “يرحب بمنصة المنتدى الاقتصادي العالمي للمساعدة في تطوير إطار حوكمة قوي للادراج من خلال العملات الرقمية “.
وتعتمد هذه المبادرة على العمل الذي أنجزه المنتدى على مدار العام الماضي عبر اجتماعات مع عدد من البنوك المركزية في العالم للمشاركة في تصميم إطار سياسة لاعتماد العملات الرقمية. وسيكون هذا الملف ضمن فعاليات قمة المنتدى العالمية لإدارة التكنولوجيا في مدينة سان فرانسيسكو الامريكية في الفترة من 21 إلى 22 أبريل من هذا العام. وتتواصل فعاليات المنتدى هذا العام من ال20 الى ال24 من يناير الجاري بحضور اكثر من 50 رئيس حكومة ودولة وقرابة ثلاثة آلاف من كبار صناع القرار السياسي والاقتصادي في العالم بمشاركة رؤساء منظمات الأمم المتحدة والاكاديميين وممثلي المجتمع المدني. وانطلق المنتدى الاقتصادي العالمي عام 1971 بهدف تحسين وضع العالم ويعقد سنويا في منتجع (دافوس) شرقي سويسرا دورته السنوية بحضور ابرز صناع القرار السياسي والاقتصادي في العالم.