أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | منتدى “دافوس” .. 42 منظمة عالمية تتفق على مبادئ بشأن الطاقة النظيفة

منتدى “دافوس” .. 42 منظمة عالمية تتفق على مبادئ بشأن الطاقة النظيفة

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الخميس ان 42 منظمة ومؤسسة عالمية قد اتفقت على مبادئ توجيهية لتفعيل الانتقال المستدام للطاقة عبر “تحالف عالمي للبطاريات”.
وأوضح المنتدى في بيان خلال فعاليات دورته الخمسين بمنتجع (دافوس) بسويسرا “ان بطاريات تخزين ونقل الطاقة ستكون خلال العقد القادم محركا رئيسيا في الحد من انبعاثات الكربون في قطاعي النقل والطاقة” مشيرا إلى أنها “تعد مسؤولة حاليا عن 40 بالمئة من انبعاثات الكربون السنوية على مستوى العالم”.
ولفت الى ان من بين المشاركين في اعتماد تلك المبادئ شركات لتصنيع السيارات والتعدين والمواد الكيماوية والطاقة تقدر حجم عائدتها السنوية بما يقرب من تريليون دولار.
وأعرب المنتدى عن الأمل بان يؤدي اعتماد وتطبيق هذه المبادئ الى تعزيز إنشاء “سلسلة قيمة مستدامة للبطاريات” بحلول عام 2030.
وذكر ان قطاعي النقل والطاقة يمكنه التقليل من الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة من خلال استخدام السيارات الكهربائية وتخزين ونقل الطاقة المتجددة. كما سيتم تنفيذ الالتزامات الواردة في تلك المبادئ على أساس المعايير الحالية المتبعة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاصة بالاقتصاد المستدام صديق البيئة.
وأكد المنتدى ان تلك المبادئ تعتمد على التزام الشركات والمؤسسات بدعم وتمكين استخدام الطاقات البديلة وتفير فرص إعادة استخدام النفايات بشكل آمن وصديق للبيئة والتعهد بالشفافية فيما يتعلق ببيانات انبعاثات غازات الدفيئة وتخفيضها بشكل تدريجي.
كما تتضمن تلك المبادئ دعم تنمية مهارات العاملين في هذا القطاع والقضاء على عمل الأطفال والسخرة وحماية الصحة العامة والبيئة ودعم ممارسات التجارة ومكافحة الفساد واحترام حقوق الانسان للعمال وتعزيز التنويع الاقتصادي.
وأعرب المنتدى عن قناعته بأن الطاقة النظيفة باتت مطلبا دوليا لتلافي التداعيات السلبية للتغيرات المناخية وان فرص نجاح تلك المبادئ وارد لاسيما وان من بين المشاركين والداعمين شركات دولية كبرى من مختلف قارات العالم ومنها شركات صناعة السيارات مثل اودي وبي ام دبليو وفولفو وفولكس فاغن وشركة أمارا راج للبطاريات وشركة باسف للكيماويات الى جانب مجموعة البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف وبنك التنمية الإفريقي.
وتتواصل فعاليات المنتدى هذا العام من ال20 الى ال24 من يناير الجاري بحضور اكثر من 50 رئيس حكومة ودولة وقرابة ثلاثة آلاف من كبار صناع القرار السياسي والاقتصادي في العالم بمشاركة رؤساء منظمات الأمم المتحدة والاكاديميين وممثلي المجتمع المدني. وانطلق المنتدى الاقتصادي العالمي عام 1971 بهدف تحسين وضع العالم ويعقد سنويا في منتجع دافوس شرقي سويسرا دورته السنوية بحضور ابرز صناع القرار السياسي والاقتصادي في العالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*