أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | الولايات المتحدة: رئيس المحكمة العليا وأعضاء مجلس الشيوخ يؤدون القسم قبيل بدء مساءلة ترامب

الولايات المتحدة: رئيس المحكمة العليا وأعضاء مجلس الشيوخ يؤدون القسم قبيل بدء مساءلة ترامب

أدلى رئيس المحكمة العليا الامريكية جون روبرتس واعضاء مجلس الشيوخ اليوم الخميس بالقسم الدستوري إيذانا ببدء إجراءات مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس المقررة الأسبوع المقبل. وسيترأس روبرتس إجراءات ثالث مساءلة من نوعها لرئيس أمريكي وسط توقعات بعدم إدانة ترامب في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون حيث تتطلب الإدانة تأييد ثلثي أعضاء المجلس.
والاجراء التالي هو تبليغ البيت الابيض بالمساءلة رسميا واستدعاء الرئيس الأمريكي.

وكان سبعة من الديمقراطيين المعروفين باسم “مديري المساءلة” قد سلموا في وقت سابق من اليوم الخميس مادتي “استغلال السلطة” و “عرقلة عمل الكونغرس” الى مجلس الشيوخ رسميا.
يأتي ذلك غداة تعيين رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي سبعة من أعضاء المجلس بينهم ادم شيف رئيس لجنة الاستخبارات وجيري نادلر رئيس اللجنة القضائية لتمثيله في إجراءات مجلس الشيوخ لمساءلة ترامب التهم الموجهة إليه باساءة استغلال منصبه من خلال الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق يضر بمنافسه الديموقراطي المحتمل جو بايدن.

وأدت نتائج التحقيق الذي بدأه مجلس النواب في سبتمبر الماضي إلى توجيه المجلس في تصويت تاريخي الشهر الماضي اتهامين لترامب باستغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس وذلك في إطار محاولة المجلس الذي يسيطر عليه الديموقراطيون عزله من السلطة.