أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | بحضور رؤساء تركيا وروسيا وصربيا وبلغاريا .. افتتاح مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز الروسي

بحضور رؤساء تركيا وروسيا وصربيا وبلغاريا .. افتتاح مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز الروسي

نظمت اليوم الاربعاء في مدينة إسطنبول مراسم افتتاح مشروع السيل التركي لنقل الغاز الروسي إلى تركيا وأوروبا، بحضور الرئيسين رجب طيب أردوغان ونظيره فلاديمير بوتين. وإلى جانب أردوغان وبوتين، حضر الافتتاح كلا من الرئيس الصربي ألكسندر فوجيتش ورئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف. كما حضر مسؤولون من تركيا وروسيا وبلغاريا وصربيا.

وبدأ الافتتاح بعرض مقطع تعريفي بالمشروع وإلقاء كلمات من الرئيسين أردوغان وبوتين ووزيرا الطاقة التركي والروسي. وعقب افتتاح المشروع يقدم الرئيس أردوغان مأدبة عشاء على شرف الضيوف. وأكد أردوغان أن المشروع لنقل الغاز الروسي إلى تركيا وأوروبا، يعد مشروعا تاريخيا فيما يخص العلاقات الثنائية وخارطة الطاقة. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاح مشروع السيل التركي مع بوتين.

وقال أردوغان في هذا الخصوص “السيل التركي الذي بذلنا جهودا كبيرة مع أصدقائنا الروس من أجله، يعد مشروعا تاريخيا فيما يخص العلاقات الثنائية وخارطة الطاقة”. موضحا أن تركيا وروسيا أنجزتا مشروع السيل التركي خلال 2019 وفق الخطة المرسومة مسبقا. وأضاف أن تركيا اشترت من روسيا خلال السنوات الـ33 الماضية، 400 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وتابع قائلا “15.75 مليار مترمكعب من أصل 31.5 مليار مترمكعب من الغاز الطبيعي سيصل إلى تركيا مباشرة بفضل “السيل التركي” دون وجود أي بلد وسيط”.. مضيفا “تجاوزنا التحديات التي تطال تعاوننا مع روسيا في مجال الطاقة وباقي المجالات، وهناك زيادة منتظمة في التبادل التجاري بين تركيا وروسيا”.

(الأناضول)