أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | تونس .. النواب الجدد يؤدون القسم جماعيا رغم بعض الاعتراضات !

تونس .. النواب الجدد يؤدون القسم جماعيا رغم بعض الاعتراضات !

أدى أعضاء مجلس نواب الشعب المنتخب، لدى استئناف الجلسة الافتتاحية اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية بصفة جماعية حسب ما ينص عليهه الفصل 8 من النظام الداخلي للبرلمان وذلك وسط اعتراض النائبة عبير موسي (الحزب الدستوري الحر) على أدائه بصفة جماعية.

وعند استئناف الجلسة تولى راشد الغنوشي (حركة النهضة) الذي تسلم رئاسة الجلسة بصفته النائب الأكبر سنا أداء اليمين الدستورية قبل أن يفسح المجال لمساعديه النائب عبد الحميد المرزوقي بصفته أصغر النواب سنا (حزب قلب تونس) والنائبة مريم بن بلقاسم بصفتها أصغر النواب سنا (حركة النهضة) بصفة فردية.

وقد تولى نائبا رئيس الجلسة تلاوة قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلق بالنتائج النهائية للانتخابات التشريعية لسنة 2019 طبقا لأحكام الفصل 8 من النظام الداخلي قبل أن يقوم الغنوشي بدعوة باقي النواب لأداء اليمين بصفة جماعية.

كما أعلن الغنونشي قبل أداء القسم أنه بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تبين أن كافة أعضاء المجلس قاموا بالتصريح بمكاسبهم طبقا للقانون الجاري به العمل.

وعقب أداء اليمين أعلن رئيس الجلسة أن اللجنة الخاصة بإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت التي ستشرف على عملية انتخاب رئيس المجلس ونائبيه تكونت من 7 أعضاء حسب التمثيل النسبي وهم محبوبة ضيف الله وزينب البراهمي وشراز الشابي ونبيل حجي وفاكر الشويخي وناجي جراحي وعلي بن عون .

وقد أثارت النائبة عبير موسي جدلا كبيرا برفضها أداء اليمين من قبل أعضاء مجلس نواب الشعب بصفة جماعية وقاطعت العملية معتبرة أنها غير قانونية بالنظر إلى تغيب عدد من النواب عن قاعة الجلسات وفق قولها.

وطالبت أثناء قيام النواب بأداء اليمين بنقطة نظام ولم تشارك في عملية أداء القسم الأمر الذي تجاهله رئيس الجلسة مذكرا النائبة عبير موسي بأنه لا يحق لها الترشح والتصويت أو المطالبة بنقطة نظام باعتبارها لم تشارك في أداء القسم.

وكانت عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر (17 مقعدا) قد أصدرت بيانا منذ يومين عبرت فيه عن رفضها أداء اليمين بصفة جماعية باعتباره يتناقض مع ما نص عليه الدستور داعية إلى أدائه بصفة فردية.

وقد رفعت اشغال الجلسة لتلقي الترشحات للجنة الخاصة باحصاء الاصوات في الخطط الثلاثة طبقا لأحكام الفصل 59 من الدستور

(وات)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*