أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | بسبب تشقق هياكلها .. منع 50 طائرة من طراز بوينغ من التحليق !

بسبب تشقق هياكلها .. منع 50 طائرة من طراز بوينغ من التحليق !

أعلنت “بوينغ” الخميس أن 50 طائرة من طراز “737 إن جي” المستخدم بكثافة، منعت من التحليق بعد رصد تشققات في هياكلها، في ضربة جديدة للمجموعة الأميركية للصناعات الجوية بعد كارثتي تحطم طائرتين أسفرتا عن مصرع 346 شخصا. وانضمت شركة “كوانتاس” الأسترالية إلى شركات طيران أخرى كانت قد أخرجت هذا الطراز من الخدمة، وقالت إنها ستقوم بكشف عاجل على 32 طائرة أخرى إلا أنها أكدت للركاب أن لا داعي للقلق.

وجاء إعلان “كوانتاس” بعدما أعلنت السلطات الكورية الجنوبية مطلع أكتوبر أنها منعت تحليق تسع طائرات من هذا الطراز، بما فيها خمس طائرات تابعة للخطوط الكورية. وكانت “بوينغ” قد أبلغت سابقا عن مشاكل في الطراز في الجزء الذي يربط الجناح بالهيكل. ودفع ذلك السلطات الأميركية إلى طلب إجراء كشف فوري على الطائرات التي تستخدم بكثافة.

وبعد الإعلان الذي أصدرته “كوانتاس” قال متحدث باسم “بوينغ” الخميس لوكالة فرانس برس في سيدني إنه تم رصد تشققات في أقل من 5 بالمئة مما مجموعه ألف طائرة، موضحا أن الطائرات التي تعاني من تشققات منعت من التحليق بانتظار إصلاحها. ولم يعطِ المتحدث الرقم المحدد للطائرات علما أن نسبة خمسة بالمئة من أصل ألف طائرة تعادل 50 طائرة. وأكدت “بوينغ” و”كوانتاس” للركاب أن لا داعي للقلق. وقال رئيس قسم الهندسة في “كوانتاس” كريس سنوك “لن نشغل أبدا أي طائرة ما لم يكن ذلك آمنا تماما”. لكن رصد التشققات عزز المخاوف من أن المشكلة التي يعاني منها طراز “737 إن جي” قد يكون تم التقليل من شأنها.

وكانت هيئة الطيران الفدرالية الأميركية أمرت بادئ الأمر بإجراء كشف فوري على طائرات “737 إن جي” التي أجرت أكثر من 30 ألف رحلة. لكن شركة الطيران الأسترالية قالت إنها رصدت تشققات في طائرات قامت بعدد أقل من الرحلات إحداها لم تتخط 27 ألف رحلة. وقالت “كوانتاس” في بيانها إن “هذه الطائرة أخرجت من الخدمة لإصلاحها”، مضيفة أنها سرّعت عمليات الكشف على 32 طائرة أخرى من طراز “737 ان جي”، موضحة أن الكشف سينجز بحلول يوم الجمعة. وقالت الشركة الأسترالية أنها تستخدم عادة هذا الطراز للرحلات الداخلية وبشكل أساسي لربط المدن الكبرى ببعضها كما للرحلات القصيرة إلى نيوزيلندا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*