أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | الحياة الثقافية تصدر عددها الجديد .. مقالات ودراسات متنوعة !

الحياة الثقافية تصدر عددها الجديد .. مقالات ودراسات متنوعة !

صدر عن وزارة الشؤون الثقافية العدد 302 لشهر جوان 2019 من مجلة الحياة الثقافية. وقد اهتم بجملة من الدراسات والقراءات الأدبية إلى جانب الأبواب القارة من الشعر والقصة والتعريف بالإصدارات الجديدة.
يكتب سالم اللبان “المشعوذون” لعبد الواحد براهم أو الكتابة بملائكة الرحمان. ويقرؤنا لطيف شنهي على العتبات الموحشة في ديواني يوسف خديم الله “هواء سيء السمعة” و”عرق ذهني”. ويكشف الهادي الرقيق عن المتن القصصي عند الراحل سمير العيادي من خلال نص “البرنس الذي نسجته لي جدّتي بعد موتها”. ونقرأ لمحمد صالح التومي “البرجوازية العربية بين الحلم والانكسار: من خلال ملامح موجزة من رواية ألف ليلة وليلة”.

كما تطلعنا مسعودة بوبكر عن نبض الإنسان والمكان في كتاب “ولي خطوات في فلسطين” لنجاة البكري. وتبحث هالة المهدي في علامات الحياة والموت في رواية “ميّت حي” لمحمد معلّى. ويكتب أحمد المباركي “ثريّا النص والمباني والتناص في قصيدة “نمنمات على عظام سنمار” لمحمد عمار شعابنية. من جانبها، تكتب سلوى بن رحومة “برنزي التيمومي قلم من ذهب”. ونقرأ لمليكة العمراني “زبيدة بشير والريادة الشعرية”. ويكتب علوان السلمان “تجليات الذات في انتصاف الليل البغدادي” لحياة الرايس.

وتقرؤنا إسلام الفيضة فنيات المقالة الثانية من كتاب “المناظر” للحسن ابن الهيثم. ويكتب فريد العرفاوي “فتحي بن زاكور واسماعيل الشيخلي: بين توق وحنين إلى فردوس مفقود”. وتقارب سنية خليفة الفعل النقد والذائقة الفنية للمجتمع التونسي. ويكتب عبد الجبار النعيمي “النظام الرقمي: مغزى التوازن بين بديهية المشاركة واستحالة الإحلال”. وتقدم زينب الهداجي نصوص تظاهرة سوق الكلام. ونقرأ عذاب الركابي “البوح بسر أناي”.
في باب النصوص المترجمة يُعرّب محمد عادل امطيمط مقالا لفيليب غرانارولو بعنوان:” الرّومانسيّة الفلسفيّة والسياسيّة في ألمانيا: كيف مثلت الرّومانسيّة الألمانية ردّا قوميّا على أنوار 1789 الكونيّة؟”.
شعراء العدد هم فاطمة عكاشة ومنذر العيني وعادل مفتاح وفتحي مهذب.

وفي باب النصوص القصصية نقرأ “أنا والكنز والخنازير” لوسام دادة. و”خوخ أقل” لبسمة الشوالي. و”امرأة بنصف وجه” لراضية قعلول. و”طعم مختلف” لممدوح عبد الستار.
في باب تقديم الإصدارات الجديدة يهتم شكري الباصومي بالكتب التالية:

“الحكاية الخرافية والشعبية” للدكتور سامي ونيس.
مائة وإحدى وثلاثين حكاية… ونصف قرن من البحث.
“باي العربان” لجمال الجلاصي في طبعة ثانية
خامات سردية مخاتلة وكتابة ذكية للمواد التاريخية…
بيت العناكش لسمير ساسي: رواية الفظاعات والتنكيل
عبد اللطيف الحناشي: الدين والسياسة في تونس والفضاء المغاربي
من انفراد الشيخ بالقرار، إلى تقيّة الشّيعة…
غرفة الأكاذيب لهند الزيادي: لعبة الوهم والحقيقة، وشعرية الأقاصيص
“مجمع الكتاب التونسيين” لجلول عزونة: محطات أدبية بارزة ونادرة من تاريخ تونس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*