أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | تونس .. شركة ستير تجمع الفيول المتسرب بمحيط الرصيف البترولي للشركة بجرزونة !

تونس .. شركة ستير تجمع الفيول المتسرب بمحيط الرصيف البترولي للشركة بجرزونة !

أكد المدير الفني لشركة تكرير النفط بجرزونة “الستير”، علي بن ناصر، أنه تم تجميع كل كمية الفيول التي كانت تسربت عشية اليوم السبت في حادث عرضي في المحيط المائي للرصيف البترولي للمؤسسة بمنطقة جرزونة.

وبين في اتصال هاتفي مع مراسل “وات”، أن أشغال إزالة تلك الكميات تم إنجازها بالكامل مع حدود الساعة السابعة مساء، وذلك بالتعاون والتنسيق بين مصالح المؤسسة وديوان البحرية التجارية والموانئ، موضحا أنه وسيتم انطلاقا من يوم غد الأحد تعهد موقع التسرب الرئيسي إلى جانب تنظيف الحواشي الصخرية للرصيف البترولي.

وفي ذات السياق، حل عشية اليوم فريق فني من خبراء الوكالة الوطنية لحماية المحيط تولوا متابعة الحادثة والأشغال التي تم القيام بها، في أفق إعداد تقرير في الغرض، بينما تولت مصالح ديوان البحرية التجارية والموانئ تركيز حاجز مائي بالمكان احتياطا وتوقيا من أي طارئ غير مرغوب فيه.

يشار إلى أن والي الجهة، رئيس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة، محمد قويدر، كان أشرف ميدانيا على أشغال احتواء تلك الكمية من بقايا الفيول الذي كان عالقا بأحد الأنابيب غير المستعملة. وكانت المصالح الفنية بصدد العمل عليها في اطار بروتوكول فني معتمد ما قبل الاستغلال الرسمي لكل انبوب ناقل لتلك المادة وغيرها من المواد، وفق تأكيد مصدر فني.

جدير بالتذكير أن الشركة التونسية لصناعات التكرير “ستير”، كانت أصدرت، السبت، بلاغا توضيحيا نفت فيه قطعيا أي معلومات تشير إلى وقوع إنفجار داخل المصفاة أو على مستوى أحد أنابيب نقل مادة الفيول “زيت الوقود” بالميناء البترولي بمنطقة جرزونة (ولاية بنزرت).

وأوضحت الشركة أنه “في إطار عملية الصيانة، خلال فترة التوقف الفني للمصفاة لسنة 2019، تم تنفيذ أشغال على مستوى أنبوب زيت الوقود الذي تم تجديد أجزاء منه، وإخضاعه السبت إلى اختبار بواسطة الماء تحت الضغط، لكن كمية ضئيلة من المياه المحتوية على بقايا زيت الوقود العالقة على مستوى جهاز التمدد تسربت منه”. وقد تم فوريا تفعيل خطة التدخل لاحتواء هذا التسرب وآثاره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*