أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | المنتدى العربي الصيني بمجال الصحة يختتم أعماله بإقرار مبادرة بكين

المنتدى العربي الصيني بمجال الصحة يختتم أعماله بإقرار مبادرة بكين

 

اختتم الاجتماع الثاني لمنتدى التعاون العربي الصیني في مجال الصحة أعماله الیوم الجمعة بالموافقة على مبادرة بكین المتعلقة بتعزیز التعاون بین الجانبین في المجال الصحي لعام 2019. وتنص مبادرة بكین وفق بیان صادر عن الاجتماع الذي شارك فیھ ممثلو الجھات الصحیة الصینیة والقیادات الصحیة في الدول العربیة على ان المنتدى شھد مناقشات عمیقة ومثمرة بین الجانب الصیني والدول العربیة حول سبل “تعمیق التعاون العربي الصیني في مجال الصحة وبناء طریق الحریر على نحو مشترك”. واكدت حرص الجانبین على مواصلة تعزیز التعاون في مجال الاستراتیجیات والسیاسات والإجراءات والمشروعات الصحیة والعمل معا لتعزیز عملیة بناء طریق الحریر العربي الصیني في مجال الصحة والسعي لبناء مجتمع صحي ذي مستقبل مشترك للصین والدول العربیة على السواء.

وذكرت ان “الصحة ھي إحدى دعائم تحقیق أھداف جدول أعمال التنمیة المستدامة لعام 2030 من أجل إدراج العمل المشترك على تحقیق التغطیة الصحیة الشاملة ومفھوم الحمایة المالیة وإیلاء اھمیة بالغة لصحة الأم والطفل والمراھقین” داعیة الحكومات المعنیة الى إعطاء الأولویة للصحة وضمان تنمیة التكامل والترابط في مجالات الصحة والشعوب والمجتمع والاقتصاد والبیئة.

وتقضي المبادرة بضرورة تعزیز الحوار وعملیات التبادل المعنیة باستراتیجیات وسیاسات التنمیة الصحیة لتعزیز سیاسة التواصل اذ ستقوم الصین والدول العربیة بتعمیق التفاھم المتبادل واستراتیجیات التنمیة الصحیة والمنظومات الصحیة والسیاسات والقوانین والأنظمة الطبیة والصحیة. وشددت على أھمیة تعزیز التعاون الاستراتیجي وسیاسات التواصل وإقامة آلیات بحثیة مشتركة بشكل تدریجي في إطار التعاون ذي الصلة على ان یلتزم جمیع الأطراف بتطبیق معاییر الاعتماد والجودة في جمیع مؤسسات الرعایة الصحیة لضمان جودة العلاج وسلامة المرضى وذلك عن طریق تنظیم عملیات التبادل الأكادیمیة والندوات وتبادل الزیارات وبناء شبكات التعاون.

ورحب كل من الجانبین العربي والصیني بمقترح إنشاء جھاز للدراسات والبحوث التطبیقیة یجمع الدول العربیة والصین ویختص بتعزیز التعاون والتكامل الفني في مجال كل من الطب العربي التقلیدي ونظیره الطب الصیني التقلیدي بدرجة أساسیة. وتنص المبادرة على ان یعمل الجھاز المقترح على التطویر المشترك لكافة الأبعاد البحثیة والفنیة والتصنیعیة والتسویقیة وغیرھا المرتبطة بمختلف الأدویة التقلیدیة والارتقاء بمواصفاتھا ومعاییرھا لتتوافق مع المتطلبات المعتمدة لتسھیل توفیرھا لمختلف الأسواق وخاصة اسواق الصین والدول العربیة.   وتنص المبادرة على ان تعقد الدورة الثالثة لمنتدى التعاون العربي الصیني في مجال الصحة في موعد یتفق علیھ الطرفان في إحدى الدول العربیة الأعضاء بجامعة الدول العربیة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*