أخر الأخبار
الرئيسية | أخر الأخبار | موسم الحج .. أكثر من 2 مليون حاج يقفون اليوم بعرفات

موسم الحج .. أكثر من 2 مليون حاج يقفون اليوم بعرفات

يواصل حجاج بیت الله الحرام الیوم السبت الموافق التاسع من شھر ذي الحجة التوجه تأدية شعائرهم في مشعر عرفات للوقوف فیه وقضاء یوم عرفة وتأدیة ركن الحج الاكبر. وأدى الحجاج الیوم صلاتي الظھر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتین في مسجد نمرة اقتداء بالسنة النبویة. ویعد مشعر مزدلفة ثالث المشاعر المقدسة بعد مشعري منى وعرفات، ویبیت الحجاج فیه بعد نفرتھم من عرفات ثم یؤدون صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ویجمعون منھا الحصى لرمي الجمرات في مشعر منى غدا الأحد وفي ایام التشریق الثلاثة. ویمكث حجاج بیت الله الحرام في مشعر مزدلفة حتى صباح یوم غد الموافق عید الاضحى لیفیضوا بعد ذلك الى مشعر منى.

رئاسة لجنة الحج المركزية كشفت إن عدد الحجاج وصل إلى مليونين و90 ألف حاج حتى الآن خلال مؤتمر صحافي عقد في منى أمس. وذكرت وكالة الأنباء السعودیة ان اللجنة تتابع عملیة تصعید الحجاج إلى مشعر عرفات، مضيفة أن توافد الحجاج إلى مشعر عرفات واكبته متابعة أمنیة لتنظیم وصولھم إلى المشعر إلى جانب إرشادھم وتأمین السلامة اللازمة لھم.

واضافت ان انتشار رجال الأمن والمرور والدفاع المدني وغیرھا من الجھات الحكومیة المساندة بكثافة لتنظیم حركة السیر فیما حلقت الطائرات العمودیة فوق الطرقات التي یسلكھا الحجاج لمتابعة خط سیر تنقلاتھم إلى مشعر عرفات وفق خطة الحركة المروریة والترتیبات المعدة مسبقا. واشارت الى الجاھزیة التامة لمختلف القطاعات العاملة في خدمة الحجاج والتي وفرت مختلف الخدمات الطبیة والاسعافیة والتموینیة لخدمة الحجاج في مشعر عرفات.

كما ذكرت ان قیادة امن الحج لشؤون المرور أنها اعدت ایضا خطة لتنظیم نفرة الحجاج من مشعر عرفات باتجاه مشعر مزدلفة مع غروب شمس الیوم. وأكد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن القوى العاملة من القطاعات السعودية في الحج بلغت أكثر من 350 ألفاً من عسكريين ومدنيين، بينما وصل عدد المعدات والآليات إلى أكثر من 62 ألف معدة وآلية وأكثر من 7 آلاف سيارة في الخدمة، بالإضافة إلى أكثر من 4 آلاف متطوع في موسم حج هذا العام. وتابع الأمير في حديثه للصحافيين أن آخر عدد للحجاج وصل إلى مليوني و91 ألفاً و471 حاجاً، منهم مليون و858 ألفاً من خارج السعودية، ونحو مائتا ألف حاج من داخل السعودية.

وفي شأن متصل، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، في مؤتمر صحافي للجهات المشاركة في أمن وتنظيم الحج اكتمال المرحلة الأولى من نقل الحجاج إلى مشعر منى. وأضاف التركي أن عمليات النقل في القطار أو الرحلات الترددية مبنية على خطط التفويج وفق جداول زمنية محددة وإجراءات وقائية استباقية. وأشارت السلطات السعودية انه تم ضبط 256 مكتب حج وهمي وأحيل المسؤولون عنها للجهات الرسمية، وأعيد 16903 شخصاً أرادوا الحج من دون تصريح وأعيدت 218696 مركبة مخالفة لأنظمة وتعليمات الحج والشروع في تطبيق النظام بحق 819 مقيماً و49 ناقلاً بطرق غير نظامية، وأعيد 476 مقيماً ووافداً من المدن التي قدموا منها لصدور إقاماتهم من مدن خارج مكة.

(الشرق الأوسط + كونا)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*